البحث

الوقت وطريقة الأجر بالقطعة

مدى الاهتمام بعنصر الوقت في ظل طريقة الأجر بالقطعة:

ينبغي التنبه هنا إلى أهمية عنصر الوقت ممثلا في حضور وانصراف العاملين في المشروع. فليس معنى المحاسبة على أساس الإنتاج أو بالقطعة أن تنعدم الرقابة على التزام العاملين بالحضور والانصراف في أوقات محددة. وإلا لارتفعت التكاليف غير المباشرة و لأدى هذا إلى تعرض الإنتاج للتوقف أحياناً وإلى التكدس أحياناً أخرى. لذا فينبغي هنا التأكيد على أن اهتمامنا في ظل طريقتنا هذه ينصب على عنصر الزمن والإنتاج،

 

 

وليس بعنصر الوقت فقط كما كان الحال في ظل الطريقة السابقة. ومن ثم فإن توثيق خطوات تطبيق طريقة الأجر على أساس الإنتاج يستوجب إتباع واستخدام نفس الخطوات والمستندات والسجلات التي أشرنا إليها في طريقة الأجر على أساس زمني ولكن بالإضافة إلى ما يلزم توثيق بيانات الإنتاج الذي يحققه كل عامل على حده وهو ما يتم من خلال تصوير ما يسمي ببطاقة الإنتاج ومحاسبة التكاليف.

 

تخصص بطاقة الإنتاج لكل عامل على حده وتهدف إلى تحديد عدد الوحدات التي قام بإنتاجها وفقاً للموصفات الموضوعة كما تبين عدد الوحدات غير المقبولة وسبب رفضها بالنسبة لنفس العامل ومن ثم فهي تحتوي على البيانات التالية:

1-   اسم العامل ورقمه ونوع العمل الذي يقوم به.

 

2-   القسم أو العنبر أو الورشة التابع لها

 

3-   فئة الأجر الخاصة به

 

4-   نوع العمل الذي قام به العامل مترجماً في عدد من الوحدات المنتجة

 

5-   مواعدي البدء والانتهاء من هذا العمل

 

6-   عدد الوحدات المطابقة للمواصفات والمقبولة

 

7-   عدد الوحدات المطابقة للمواصفات والمقبولة وغير المقبولة

 

8-   الأجر المستحق للعامل

 

9-   توقيعات العامل و مشرف العمال ومراقبي الإنتاج والجودة

 

طرق أخرى لاحتساب الأجر:

فيما يلي سوف نستعرض بعض الطرق الأقل انتشاراً في الواقع العملي والتي يمكن من خلال تطبيقها احتساب الأجور للعاملين ف بالمشروع ليس على أساس زمني فقط أو على أساس الإنتاج فقط، بل على أساس يجمع بين الزمن والإنتاج معاً ومحاسبة التكاليف.

 

1-  حساب الأجر على أساس القطعة/ ساعة:

Piece- Hour Rate
تقوم هذه الطريقة على تحديد الوقت النموذجي ( المعياري) الذي يستنفذ في إنتاج الوحدة الواحدة من كل منتج يتعامل فيه المشروع ثم معدل أجر الساعة الواحدة( أو أي وحدة زمن أخرى كالدقيقة مثلاً).

 

ويحاسب العامل على أساس إنتاجه الفعلي محولاً إلى ساعات عمل نموذجية ( معيارية) وفقاً للمعادلات التالية:

بفرض أن أحد العمال أنتج عدداً قدره (ن) من السلعة الوحيدة التي يتعامل فيها المشروع حيث تحتاج الوحدة الواحدة منها إلى وقت معياري قدرة (س) وكان معدل أجر الساعة النموذجي (م).

 

فإن:

الوقت اللازم للإنتاج ( محولاً إلى ساعات عمل نموذجي)
= عدد الوحدات المنتجة× احتياجات الوحدة من الوقت النموذجي
ق= س × ن
الأجر المستحق للعامل= الوقت اللازم معيارياً للإنتاج× معدل أجر الساعة النموذجي

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

نحن على جوجل بلس