البحث

مقارنة بين مزايا و عيوب شهادة CMA البريطانية و الأمريكية

تعتبر شهادة CMA البريطانية دولياً أفضل من الشهادة الأمريكية من حيث الهيبة و الصعوبة، شهادة CMAالبريطانية تمنح من خلال هيئة البورد البريطاني للمحترفين حصراً أو من خلال الهيئة التنفيذية و الوكيل الحصري الوحيد لهيئة البورد البريطاني للمحترفين في الوطن العربي الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في حال رغبتك بالحصول على شهادة CMA البريطانية بدون السفر لبريطانيا. و ينظر دائماً للمحاسبين الإداريين في الشركات و المؤسسات باعتبارهم أحد عناصر القوة و الثروة الكامنة للعمل التي لا يمكن لأي مؤسسة أو شركة الاستغناء عنها و عن خبراتهم و مهاراتهم النوعية التي قد يكون من الصعب على أي شركة أو مؤسسة تحقيق ما تصبو إليه من نجاح دون الاستناد على أرضية واثقة لا يمكن بناؤها إلا من قبل المحاسبين الإداريين المؤهلين وفق المعايير العلمية العالمية المعاصرة في ميدان المحاسبة الإدارية.

 

وتمثل شهادة CMA البريطانية من البورد البريطاني للمحترفين إحدى أهم الشهادات التي تتمتع بسمعة استثنائية في المملكة المتحدة وجميع دول العالم، والتي يحظى بشرف الحصول عليها نخبة من المحاسبين الإداريين المحترفين المرموقين في المملكة المتحدة وخارجها حيث تضيف شهادة CMA البريطانية صفة الاعتماد المهني الدولي من أرقى هيئات التصنيف المهني في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى كونها توثيقاً مرموقاً لخبراتهم العلمية والعملية في الإدارة المحاسبية الاستراتيجية و تقييم الأداء المحاسبي و إدارة و تنظيم الأداء المحاسبي و إدارة الموارد المحاسبية و إدارة المخاطر المحاسبية و إصدار تقارير المحاسبة الإدارية الدورية و صياغة القرار الإداري المحاسبي و تصميم أخلاقيات الإدارة المالية.

 

فقط يطلب من الزميل المرشح اجتياز المقررات الدراسية بنجاح في خلال مدة الترشيح الساري المفعول و الممتدة لمدة سنة كاملة من تاريخ إتمام إجراءات التسجيل، و يتاح دراسة هذه المقررات باللغة الإنجليزية أو العربية مع العلم بأن هذه الميزة لا توجد إلا في شهادة CMA البريطانية حصراً، مع العلم بان المقررات تتضمن مقرر التخطيط المحاسبي و مقرر محاسبة التكاليف اللذان يمنحانك عدة مهارات و خبرات حصرية في الإدارة المحاسبية الاستراتيجية و تقييم الأداء المحاسبي و إدارة و تنظيم الأداء المحاسبي و إدارة الموارد المحاسبية و إدارة المخاطر المحاسبية و إصدار تقارير المحاسبة الإدارية الدورية و صياغة القرار الإداري المحاسبي و تصميم أخلاقيات الإدارة المالية.

 

و بعدها يتطلب منك الولوج إلى حرم التقييم العلمي الشامل للقيام بأداء الاختبار النهائي من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة المتعددة الخيارات في حرم التقييم العلمي الشامل و يقوم امتحان التقييم العلمي الشامل على أساس اختيار الإجابة أو الإجابات الصحيحة من الخيارات المتاحة والتي تتراوح بين 4 أو 5 خيارات لاختيار الإجابة أو الإجابات الصحيحة منها في جميع الأسئلة حيث يمكن أن يكون لأي سؤال إجابة صحيحة واحدة أو أكثر.

 

و يحدد عدد الأسئلة لكل مقرر من مقررات شهادة CMA البريطانية بـ 30 سؤالاً متعدد الخيارات، و التي يتوجب الإجابة عنها في مدة لا تتجاوز 45 دقيقة من توقيت البدء بها، و من ثم البدء بالإجابة عن الأسئلة المحددة للمقرر التالي و لحين الانتهاء من الإجابة عن جميع الأسئلة المحددة لجميع مقررات شهادة CMA البريطانية.

 

ويتاح للطالب اخذ الاستراحة التي يشئها عند الانتهاء من الإجابة عن أسئلة احد مقررات شهادة CMA البريطانية و قبل الانتقال للإجابة عن الأسئلة المطلوبة في المقرر التالي و بما لا يتجاوز مدة 72 ساعة من توقيت البدء بالامتحان لإتمام الإجابة عن جميع الأسئلة المطلوبة في جميع المقررات الدراسية المطلوبة منه اجتيازها للنجاح في شهادة CMA البريطانية.

 

و في حال عدم استطاعتك لإتمام المقررات الدراسية بنجاح و اخفاقك في الاختبار التقييمي لأول مرة فإنه و بعد مرور 8 أسابيع من أدائك للاختبار لأول مرة سوف يتاح لك تحديد موعد آخر مناسب لإعادة أداء الاختبار التقييمي النهائي مع شرط سريان التسجيل، أما في حال كانت فترة التسجيل منتهية فإنه يتاح لك طلب التمديد بمدة إضافية تبدأ من شهر، و برسوم قدرها 200 جنيه استرليني/شهر و بحد أقصى ستة أشهر، وبحيث يتم تحديد المدة اللازمة للتمديد من قبلك و على مسئوليتك الخاصة و بمنتهى السهولة وبدون أي إعاقات أو تحديات صعبة!

 

أما في شهادة CMA الأمريكية ستجد أنها شهيرة جداً بسهولتها و اقتضابها العلمي حيث لا تقدم الكثير علمياً أو عملياً، ويحتاج طالب شهادة CMA الأمريكية إلى الاطلاع الكثيف من مصادر و مراجع خارجية، و لذلك تعتبر بالنسبة للطلاب العرب قاسية جداً بسبب حاجز اللغة الإنجليزية حيث أنه غير متح دراستها إلا باللغة الإنكليزية حصراً، وأيضاً بسبب طريقة التعليم الفقيرة التي تعتمد على التلقين فقط أي لا تهتم إلا بالحفظ و الصم.

 

كما لا توجد فرص للتطبيق الواقعي محلياً للشهادة إلا في الشركات الدولية و هو ما يفاجئ الطالب عادةً بعد الحصول على الشهادة وبحيث يعاني الحاصل على شهادة CMA الأمريكية في إثبات جدارته و الحصول على وظيفة من العيار الثقيل في هذا المجال.

 

ويحتاج المتقدم للحصول على شهادة CMA الأمريكية إلى تلبية متطلبات التسجيل لدخول الاختبار و التي هي الحصول على مؤهل جامعي بدرجة البكالوريوس في مجال المحاسبة الإدارية أو الإدارة المالية أو كلتيهما بالإضافة إلى خبرة عملية لا تقل عن عامين في مجال المحاسبة الإدارية أو الإدارة المالية أو كلتيهما. و تتضمن شهادة CMA الأمريكية مقرر التخطيط المالي الأداء و التحكم و أيضاً مقرر اتخاذ القرارات المالية فقط.

 

و إذا أتينا إلى طريقة التسجيل للحصول على شهادة CMA الأمريكية فسيتطلب من الراغبين في التقدم للاختبار للحصول على شهادة CMA الأمريكية القيام بتعبئة النموذج المخصص للعضوية وسداد رسوم العضوية بالإضافة إلى رسوم التقدم للاختبار بشكل عام كما يتطلب منه دفع رسوم كل اختبار على حدى كاملة بشكل مقدم.

 

و تقدر الرسوم بــ 125 دولار أمريكي رسوم التقدم للاختبار بشكل عام، و 165 دولار أمريكي للجزء الواحد رسوم الاختبار، أما رسوم العضوية فهي 200 دولار أمريكي للسنة الأولى، ويتم التجديد سنوياً مقابل 195 دولار أمريكي.

 

باسل عبد الله

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

نحن على جوجل بلس